ضمان جودة

ضمان جودة التعليم والرصانة العلمية

مدة الدراسة في كلية القلم الجامعة كمثيلاتها في الجامعات العراقية والعالمية هي 4 سنوات يمنح المتخرج من الكلية شهادة البكالوريوس في تخصص القسم الذي درس فيه، وهذه الشهادة معترف فيها في داخل العراق ويتمتع خريج هذه الكلية بكل الحقوق والامتيازات القانونية التي يتمتع بها خريج الجامعات العراقية الحكومية على حد سواء، وبحسب التشريعات العراقية النافذة فان خريجي كلية القلم الجامعة لهم الحق كغيرهم من خريجي الجامعات العراقية الحكومية والأهلية التقدم الى اية وظيفة في مجال الاختصاص كأقرانه الآخرين ولا يحكم هذا الامر سوى المنافسة المشروعة.

أما على الصعيد الخارجي فشهادة البكالوريوس التي تمنح لخريجي هذه الكلية ضمن الاختصاصات التي تدرس فيها، فتعد شهادة معترف فيها في جميع دول العالم بلا استثناء وعلى قدر المساواة تماما مع خريجي الجامعات العراقية الحكومية والأهلية. فعلى سبيل المثال هناك عدد لابأس به من خريجي كلية القلم الجامعة قد انضموا الى مقاعد الدراسات العليا لنيل شهادة الماجستير وحتى الدكتوراه ومنهم من اكمل دراسته فعلا سواء داخل العراق أو خارجه في دول الجوار وحتى بعض البلدان الاوربية.

ولأجل تحقيق رسالة الكلية وأهدافها في تقديم تعليم رصين رفيع المستوى ومتميز يتماشى مع التغيرات على المستوى العالمي فقد تبنت الكلية مجموعة المعايير والمواصفات العالمية في ضمان جودة التعليم وعقدت العديد من الاتفاقيات والشراكات في مجال التعاون العلمي والاكاديمي والثقافي والبحثي مع عدد من الجامعات العراقية والعربية الاجنبية منها:

  1. اتفاقية تعاون اكاديمي علمي مع هيئة التعليم التقني.
  2. اتفاقية التعاون العلمي مع الجامعة الإسلامية في لبنان.

من تقاليد كلية القلم الجامعة في المجال العلمي والثقافي والذي يدعم رسالة واهداف الكلية هي اقامة عدد الأنشطة العلمية مثل الموسم الثقافي العلمي الذي يتضمن سلسلة من المحاضرات (بواقع 1-2 محاضرة اسبوعية) ممتدة على مدار السنة الدراسية يلقي فيها اساتذة الكلية وضيوفها من داخل وخارج العراق محاضرات في مواضيع متخصصة على علاقة كبيرة بواقع التعليم العالي وافاقه والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع. وقد دعيت شخصيات كثيرة من المجتمع المحلي لحضور هذا النشاط هذا بالإضافة الى طلبة الكلية ومن اقسامها المختلفة.

كذلك تقيم كلية القلم الجامعة وبشكل دوري بطولات رياضية في كثير من الالعاب الرياضية الجماعية مثل كرة القدم والسلة والطائرة والخاصة مثل والتنس الارضي وكرة المنضدة يشارك فيها غالبية الطلبة في الكلية وكذلك اعضاء الهيئة التدريسية والموظفين فيها. كما أن الكلية تشارك وتنظم وترعى عدد من المنافسات الرياضية المختلفة مع جامعة كركوك والكليات الاخرى في المدينة والاقليم. فالأجواء الرياضية التنافسية من الانشطة التي تستمر طيلة العام الدراسي بلا انقطاع، وذلك بسبب توفر بنية تحتية جيدة ومناسبة لكل هذه الانشطة الرياضية.

 

كذلك فأن الكلية ترعى وتقيم وتشارك في المعارض العلمية والثقافية والفنية التي تقام سنويا فيها او في الكليات والجامعات المجاورة، فمثلا تقيم كلية القلم سنويا تظاهرة علمية ثقافية متنوعة في يوم القلم يشارك فيها طلبة واساتذة الكلية تعرض حلالها منتجات الطلبة من اجهزة ومعارض ثقافية عامة  ومتخصصة في كل ميادين الحياة، وفي كل سنة تسجل هذه التظاهرة نموا وتطورا ايجابيا يلقى استحسان المجتمع المحلي بسبب قيم التعايش السلمي التي تحرص الكلية على التمسك بها والترويج لها وتنوع الخلفيات الثقافية والاجتماعية فيه.