قسم إدارة الأعمال

تم تأسيس قسم إدارة الأعمال في كلية القلم الجامعة في عام 2011 باعتباره احد الأقسام العلمية الحيوية المهمة في تنمية المجتمع وزيادة رفاهيته وسد حاجته من الأيدي العاملة ضمن القطاعين العام والخاص، ويحق للطلبة الحاصلين على شهادة الإعدادية في الفروع ( العلمي – الأدبي- التجاري ) او ما يعادلها التقديم على قسم إدارة الأعمال والقبول فيه، تمتد مدة الدراسة الأكاديمية في القسم إلي أربعة سنوات دراسية يغطي خلالها الخريج (161) وحدة دراسية علمية، إضافة إلي التدريب الصيفي المتمثل في تطبيق الطالب لمدة شهر في إحدى المنظمات إثناء العطلة الصيفية، وكذلك إلزام الطالب في تقديم بحث التخرج المتمثل في تسليط الضوء على مشكلة إدارية قائمة والعمل على معالجتها، ويعتمد القسم المناهج الدراسية الحديثة والمقررات الدراسية المعاصرة المتوافقة مع المناهج والمقررات الدراسية لأفضل الجامعات المحلية والعالمية، فضلا عن استخدام أفضل واحدث الوسائل والتقنيات التعليمية سعيا منه لتوفير بيئة أكاديمية متميزة.

الرؤية الإستراتيجية لقسم إدارة الأعمال

( الريادة في التعليم العالي لإدارة الأعمال والبحث العلمي المتميز _ والجودة الإستراتيجية في التنفيذ _ والمستقبل المهني المتميز للخريج _ والتنمية المستدامة للمجتمع )

الرسالة الإستراتيجية لقسم إدارة الأعمال

( توفير بيئة أكاديمية متميزة بخدمات تعليمية وبحثية وتدريبية وتثقيفية وفق أعلى المواصفات العالمية وأفضل المعايير الدولية وأجود المداخل العلمية والعملية الرصينة في مضامين الجودة الأكاديمية التي تسهم في تأهيل وتخريج كوادر إدارية كفوءة رياديا ومتميزة استراتيجيا تلبي احتياجات المنظمات في القطاعين العام والخاص وتحقق تنمية المجتمع وزيادة رفاهيته ونجاح منظماته )

يسعى القسم لتحقيق الأهداف الآتية:

  1.  تخريج كوادر إدارية ذات قدرات إدارية متميزة ومهارات عملية عالية تسهم في سد النقص في الملاكات الإدارية مؤسسات القطاعين العام والخاص.
  2. رفد الطلاب بمعارف ومهارات بحثية تطبيقية متميزة جديرة في تعزيز المعرفة الإدارية وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمات.
  3. تأهيل قيادات إدارية كفوءة قادرة على تطوير المنظمات.
  4. استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة، وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس وتنمية مهاراتها الأكاديمية.
  5. تقديم دورات تدريبية مختصة في العلوم الإدارية للمنظمات العامة والخاصة.
  6. تطوير المنظمات من خلال تقديم الخدمات الاستشارية لها والمساهمة في معالجة مشاكلها الإدارية.
  7. استخدام ونشر الوسائل والتقنيات التعليمية الحديثة الحديثة والبحثية المعاصرة في مجال العلوم الإدارية.
  8. إقامة الحلقات النقاشية والندوات والمؤتمرات العلمية لمعالجة القضايا الاقتصادية والإدارية السلبية، وضمان استمرار نمو المنظمات وتفوقها.
  1. النزاهة الأكاديمية: الحرص على التزام الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالأمانة العلمية والفكرية والعمل بمبدأ المصداقية في جميع جوانب الحياة العلمية والعملية.
  2. العدالة الأكاديمية: المساواة في التعامل مع جميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والحزبية ومعتقداتهم الدينية والفكرية.
  3. الحرية الأكاديمية: أعطاء الحرية المطلقة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة في ممارسة البحث العلمي والنشر والتقصي عن المعرفة والتعبير والتفكير ضمن الأسس العلمية وقواعدها من دون التدخل.

4. الشفافية الأكاديمية: الحرص على العمل بمبدأ الوضوح التام ووفق التعليمات الوزارية والقواعد القانونية بعيدا عن الغموض               والضبابية في جميع التعاملات مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

العام والخاص مما أتاح لخريجيه فرص غير محدودة تتمثل أهمها بما يأتي:يعتبر قسم إدارة الأعمال من أكثر الأقسام العلمية أتاحتا لفرص التوظيف إذ تتوفر لخريجيه العديد من الفرص الوظيفية بسبب ارتباطه المباشر في جميع جوانب عمل المنظمات على اختلاف تخصصاتها ( الإنتاجية – الخدمية – التعليمية – الزراعية… الخ ) ضمن القطاعين

  1. إدارة المنظمات الصغيرة والمتوسطة.  2. مدير إدارة العمليات والإنتاج.  3. مدير المبيعات والتسويق.  4. مدير المخازن.  5. مدير الحسابات والمالية.  6. مدير الموارد البشرية.  7. مدير العلاقات العامة.  8. مختص في التخطيط الاستراتيجي وصياغة الإستراتيجية. 9. مكاتب الاستشارات الإدارية والدراسات البحثية.  10. تحليل وتصميم أنظمة المعلومات وإدارتها.  11. مجال التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني.  12. مستشارين في دراسات الجدوى الاقتصادية. 13. محلل ومصمم وظائف.  14. مدير ومنسق التدريب والتطوير الإداري.  15. الوظائف الإشرافية وفي الرقابة الإدارية. …….. الخ

يمنح القسم حاليا شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال وللقسم خطط مستقبلية طموحة تتمثل باستحداث دراسة الدبلوم العالي في إدارة الأعمال وشهادة الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال.

التقنيات والوسائل التعليمية المستخدمة في قسم ادارة الاعمال

     إن الهدف الرئيس من استخدام التقنيات الحديثة والوسائل المعاصرة في التعليم هو توصيل المعلومات للطلبة وخلق الدوافع وتحفيز الرغبة لديهم في الوصول إلى المعرفة ومن أهم هذه التقنيات والوسائل ما يأتي:

 

اولاً: التقنيات والوسائل البصرية وتشمل:

  1. شرائح عرض المعلومات.
  2. الافلام المتحركة والثابتة.
  3. خرائط الهياكل التنظيمية.
  4. اللوحة الكهربائية.
  5. اللوحة المغناطيسية.
  6. الرسوم البيانية.
  7. الرسوم التعليمية.
  8. اللوحات والبطاقات.

 

ثانياً: التقنيات والوسائل السمعية وتشمل:

  1. الحاكي.
  2. أجهزة التسجيل الصوتي.

 

ثالثاً: الرحلات التعليمية وتشمل:

  1. المعارض العلمية.
  2. المتاحف العلمية والثقافية.
  3. السفرات العلمية.

 

رابعاً: التقنيات والوسائل التكنولوجية التعليمية وتشمل:

  1. أجهزة العرض الضوئية.
  2. السبورة الضوئية الذكية.
  3. برامج المحاكاة.
  4. التلفزيون التعليمي.
  5. تمارين تفاعلية.

جهة الاتصال بقسم إدارة الأعمال

البريد الالكتروني :     bus@alqalam.edu.iq