قسم التربية الرياضية

قسم التربية الرياضية

تم تأسيس قسم التربية الرياضية  في كلية القلم الجامعة في عام 2011 باعتباره احد الأقسام العلمية الحيوية المهمة في تنمية المجتمع وزيادة رفاهيته وسد حاجته من الأيدي العاملة ضمن القطاعين العام والخاص، ويحق للطلبة الحاصلين على شهادة الإعدادية في الفروع ( العلمي – الأدبي- المهني) و معهد اعداد المعلمين او ما يعادلها التقديم على قسم التربية الرياضية  والقبول فيه، تمتد مدة الدراسة الأكاديمية في القسم إلي أربعة سنوات دراسية يغطي خلالها الخريج (148) وحدة دراسية علمية، إضافة إلي التطبيق في المدرسة  المتمثل في تطبيق الطالب 45 يوم في احدى المدارس ، وكذلك إلزام الطالب في تقديم بحث التخرج المتمثل في تسليط الضوء على مشكلة رياضية  قائمة والعمل على معالجتها، ويعتمد القسم المناهج الدراسية الحديثة والمقررات الدراسية المعاصرة المتوافقة مع المناهج والمقررات الدراسية لأفضل الجامعات المحلية والعالمية، فضلا عن استخدام أفضل واحدث الوسائل والتقنيات التعليمية سعيا منه لتوفير بيئة أكاديمية متميزة.

الرؤية الإستراتيجية لقسم التربية الرياضية

الريادة في التعليم العالي للتربية الرياضية  والبحث العلمي المتميز _ التنفيذ _   المهني المتميز للخريج _ والتنمية المستدامة للمجتمع

الرسالة الإستراتيجية لقسم التربية الرياضية

توفير بيئة أكاديمية متميزة بخدمات تعليمية وبحثية وتدريبية وتثقيفية وفق أعلى المواصفات العالمية وأفضل المعايير الدولية وأجود المداخل العلمية والعملية الرصينة في مضامين الجودة الأكاديمية التي تسهم في تأهيل وتخريج كوادر رياضية  كفوءة رياديا ومتميزة استراتيجيا تلبي احتياجات المجتمع  وتحقق تنمية المجتمع وزيادة رفاهيته

يسعى القسم لتحقيق الأهداف الآتية:

  1.  تخريج كوادر رياضية ذات قدرات متميزة ومهارات عالية.
  2. رفد الطلاب بمعارف ومهارات بحثية تطبيقية متميزة جديرة في تعزيز المعرفة الرياضية.
  3. تأهيل قيادات رياضة  كفوءة قادرة على تطوير المجتمع.
  4. استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة، وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس وتنمية مهاراتها الأكاديمية.
  5. تقديم دورات تدريبية مختصة في العلوم الرياضية  
  6. استخدام ونشر الوسائل والتقنيات التعليمية الحديثة  والبحثية المعاصرة في مجال العلوم الرياضية .
  7. إقامة الحلقات النقاشية والندوات والمؤتمرات العلمية لمعالجة القضايا الرياضية

يعمل القسم وفق القيم الآتية:

  1. النزاهة الأكاديمية: الحرص على التزام الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالأمانة العلمية والفكرية والعمل بمبدأ المصداقية في جميع جوانب الحياة العلمية والعملية.
  2. العدالة الأكاديمية: المساواة في التعامل مع جميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والحزبية ومعتقداتهم الدينية والفكرية.
  3. الحرية الأكاديمية: أعطاء الحرية المطلقة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة في ممارسة البحث العلمي والنشر والتقصي عن المعرفة والتعبير والتفكير ضمن الأسس العلمية وقواعدها من دون التدخل.

4. الشفافية الأكاديمية: الحرص على العمل بمبدأ الوضوح التام ووفق التعليمات الوزارية والقواعد القانونية بعيدا عن الغموض والضبابية في جميع التعاملات مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب

يعتبر قسم التربية  من أكثر الأقسام العلمية أتاحتا لفرص التوظيف إذ تتوفر لخريجيه العديد من الفرص الوظيفية بسبب ارتباطه المباشر في جميع جوانب عمل المنظمات على اختلاف تخصصاتها ( التربية – التعليم –الاندية –الجان الاولمبية … الخ ) ضمن القطاعين العام والخاص مما أتاح لخريجيه فرص غير محدودة

يمنح القسم حاليا شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية  وللقسم خطط مستقبلية طموحة تتمثل باستحداث دراسة الدبلوم العالي في التربية الرياضية  وشهادة الماجستير والدكتوراه في التربية الرياضية

   إن الهدف الرئيس من استخدام التقنيات الحديثة والوسائل المعاصرة في التعليم هو توصيل المعلومات للطلبة وخلق الدوافع وتحفيز الرغبة لديهم في الوصول إلى المعرفة ومن أهم هذه التقنيات والوسائل ما يأتي:

 

اولاً: التقنيات والوسائل البصرية وتشمل:

  1. شرائح عرض المعلومات.
  2. الافلام المتحركة والثابتة.
  3. خرائط الهياكل التنظيمية.
  4. اللوحة الكهربائية.
  5. اللوحة المغناطيسية.
  6. الرسوم البيانية.
  7. الرسوم التعليمية.
  8. اللوحات والبطاقات.

 

ثانياً: التقنيات والوسائل السمعية وتشمل:

  1. الحاكي.
  2. أجهزة التسجيل الصوتي.

 

ثالثاً: الرحلات التعليمية وتشمل:

  1. المعارض العلمية.
  2. المتاحف العلمية والثقافية.
  3. السفرات العلمية.

 

رابعاً: التقنيات والوسائل التكنولوجية التعليمية وتشمل:

  1. أجهزة العرض الضوئية.
  2. السبورة الضوئية الذكية.
  3. برامج المحاكاة.
  4. التلفزيون التعليمي.
  5. تمارين تفاعلية.

جهة الاتصال بقسم التربية الرياضية

البريد الالكتروني :     sport@alqalam.edu.iq