قسم الأشعة والسونار

المقدمة:

يعد قسم الأشعة والسونار واحدا من الأقسام المهمة بسبب كونها الاداة المثلى في كل عملية تشخيص طبي بل تتجاوز ذلك الى كونها اداة علاج في الوقت ذاته. من هنا بدات حاجة المجتمع تتزايد في الطلب للكوادر المدربة والمؤهلة التي يمكنها ان تواكب التطور العلمي والتقني في هذا المجال. وعليه فقد راعت كلية القلم الجامعة هذه التوجهات والتحديات التي تفرضها حاجة المجتمع واخذت على عاتقها انشاء قسم الاشعة والسونار.

فالحاجة الملحة في البلد جعلت منه سوق عمل كبيرة وجاذبة لهذه التخصصات، لذا فإن مهمتنا في قسم الأشعة والسونار تتمثل في توفير الكوادر المؤهلة والمحترفة القادرة على تقديم خدمة ذات جودة عالية في هذا المجال الطبي التقني المتقدم.

يهدف القسم إلى تخريج تقنيين طبيين مؤهلين بالمعرفة والمهارات التي تمكّنهم من التعامل بكفاءة مع أجهزة الأشعة والتصوير الطبي وعمل الصور الشعاعية بمختلف أنواعها. ويعد تخصص الأشعة والتصوير الطبي تخصصًا تندمج فيه المعرفة بالنواحي البيولوجية بجسم الإنسان بالتقدم التقني والمهارات الهندسية.

وتسعى برامج القسم إلى تمكين وتأهيل الطلبة بالمعرفة بأجهزة جسم الأنسان الطبيعي وطريقة عملها والأمراض التي تصيبها وتأثير الأمراض عليها ومظهر الآفات المرضية بوسائل التصوير الطبي المختلفة والأسس الفيزيائية لعمل وسائل التصوير الطبي المختلفة وطرق إجراء التصوير الشعاعي وعمل الأجهزة الحديثة في مجال التصوير الطبي و يتم تنفيذ البرامج التعليمية للقسم من خلال مقرراته الدراسية المتنوعة.

الرؤية والرسالة والاهداف والقيم لقسم الأشعة والسونار

أن يكون قسم الاشعة والسونار أحد الأقسام الرائدة والمتميزة المقدمة للبرامج الأكاديمية في مجال الأشعة التشخيصية والعلاجية والتصوير الطبي على المستوى المحلي. وأن يكون خريجي القسم مؤهلين بالمعرفة والخبرة والمهارات العالية في تقنيات الأشعة التشخيصية والعلاجية. كما اننا نتطلع بأن يكون القسم الوجهة المفضلة للتدريب والتعليم في مجال التصوير الإشعاعي محليا.

تقديم الرعاية الصحية والطبية المتميزة للمجتمع المحلي من خلال الخبرات والمهارات في مجال الأشعة والتصوير الطبي. وتقديم التفسير العلمي الطبي الدقيق الناتج عن التقنيات الطبية المتقدمة، وتحقيق تواصل بين كل الاطراف ذات العلاقة والتأسيس للتعليم المستمر.

قسم الأشعة والسونار في كلية القلم الجامعة يأخذ على عاتقه تأهيل وتدريب طلبته لكي يكونوا في ريادة مقدمي الخدمات الطبية الإشعاعية  في المستقبل خدمة للمجتمع المحلي، فضلا عن الانخراط في البحث والنشاط العلمي.

نتطلع الى تحقيق تمييز وريادة على المستوى المحلي في مجال التعليم والخدمات الطبية العامة، وذلك من خلال تأهيل كادر محترف ماهر في قطاع المهن الطبية الأساسية في علوم الأشعة والتصوير الطبي.

 

  • تمكين خريجي قسم الاشعة والسونار من الحصول على مهارات دقيقة وذات مستوى يتوافق مع المعايير العالمية في القدرة على تفسير وتحليل البيانات.
  • أن يكون القسم قادرا على تقديم الاستشارة في مجال الاشعاع والتصوير الطبي التشخيصي والعلاجي للأطباء والمستشفيات الحكومية والأهلية والمرضى والمجتمع المحلي في كركوك ومحيطها.
  • ان يكون خريجي القسم قادرين على تقديم الخدمات الطبية ذات العلاقة لجميع المرضى والتعاطف معهم واحترامهم دون المس بكرامتهم.
  • العمل على جعل سلامة وأمن المريض في المقام الاول اثناء التصوير الإشعاعي.
  • تعليم الطلبة الاستخدام السليم والآمن والمناسب لتقنيات التصوير الطبي الاشعاعي لتحقيق الفائدة العظمى لمرضاهم.
  • رفع وتطوير مستوى المعارف والمهارات لطبة القسم وتحسين مسارهم الحرفي والوظيفي في الأشعة اثناء دراستهم الجامعية في الكلية وبعد تخرجهم منها، من خلال التدريب والتعليم المستمر.
  • تخريج كادر محترف ومؤهل للعمل في الأشعة والتصوير الطبي في المستشفيات الحكومية والأهلية والعيادات الطبية المختلفة.
  • نشر المعرفة والثقافة العامة في مجال الأشعة والتصوير الطبي في وسط المجتمع المحلي من خلال اقامة المعارض والندوات العامة واستخدام وسائل الاعلام المختلفة.

نعمل بدأب على ان يكون خريجي القسم متحلين بالقيم الأخلاقية والمهنية التالية:

  • أن تكون دائما مصلحة المريض ورفاهه الشاغل الرئيسي لخريجي القسم.
  • الحفاظ على أعلى ارفع المبادئ الأخلاقيات المهنية في الممارسة اليومية.
  • التعامل مع المرضى والمتدربين والزملاء بأقصى مستويات التقدير والاحترام.
  • السعي المستمر لتحسين الأداء ورفع المستوى المهني، لإنجاز المهمة بأجود وجه.
  • أن يكون خريجي القسم رعاة صالحين مؤتمنين للموارد المادية والمالية اثناء عملهم.
  • أن يكون خريجي القسم قدوة يحتذى بها الاخرين.