هندسة تقنيات السيارات

كلية القلم الجامعة

هندسة تقنيات السيارات

هندسة تقنيات السيارات

قسم هندسة السيارات هو أحد الاقسام العلمية في كلية القلم الجامعة ،  تأسس في العام الدراسي (2023-2024) وقد أستحدث القسم وذلك لأهميته في توفير الكوادر الكفؤة في مجال تصاميم وصناعة السيارات بالإضافة الى اسهامه في تحريك حركة الاقتصاد في المدينة والنواحي والقرى المجاورة ، حيث يتخصص الطالب الدارس في هذا القسم دراسة تصميم السيارات والمركبات المختلفة بما في ذلك مراحل التصميم والتصنيع والانتاج، ودراسات ميكانيك المركبات، ودراسات تطوير مستوى القيادة وأيضاً أداء المركبات وعملها، واختبارات مدى تحملها للظروف المختلفة والسلامة والامان .

 


الرؤية : 
يسعى الى تطوير أفكار وانتاج التصميمات المناسبة في مجال تصاميم وصناعة السيارات وكذلك وضع حلول مناسبة للمشكلات الهندسية باستخدام مبادئ الميكانيكا والكهرباء والهيدروليك.

 

 

الرسالة :
ان الغرض من استحداث هذا القسم هو لأعداد الكوادر المتخصصة المؤهلة في مجال هندسة السيارات وبما يلبي حاجة سوق العمل وكذلك دعم وتشجيع البحث العلمي في مجال تكنولوجيا صناعة السيارات بالإضافة الى تبني التقنيات الحديثة والمناسبة لحاجة سوق العمل في مجالات التصميم والتصنيع والامان والاداء فضلا عن الاسهام في خدمة سوق العمل من خلال تعزيز القطاع الحكومي والخاص في مجال صناعة السيارات في القطر من خلال رفده بالكوادر المتخصصة في مجال تكنولوجيا صناعة السيارات.

 

 


الأهداف :
1.    ان الهدف من وراء استحداث هذا القسم هو الاهتمام بدراسة العلوم الكهربائية والالكترونية وتصميم الهياكل ومحركات الاحتراق الداخلي للمركبات بمختلف أنواعها بالإضافة الى أنظمتها الهندسية التي تعمل وفقا لها. 
2.    اعداد كوادر هندسية كفؤة في مجال هندسة السيارات في العراق قادرة على مواكبة التطور التكنلوجي في مجال السيارات وكذلك المساهمة في تطوير الكوادر العاملة في مجال هندسة السيارات في مؤسسات ودوائر الدولة بالإضافة الى تطوير منظومة المحاكاة والتصاميم الخاصة في مجال صناعة السيارات. 

 

 

 

الكادر التدريسي

University Logo

كلية القلم الجامعة

تم تأسيس الكلية الجامعية في عام 2009 بموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومنذ ذلك الحين تطورت إلى مؤسسة رائدة تقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية التي تهدف إلى إعداد الطلاب لمستقبل مهني ناجح.

كركوك -جيمن-طريق السليمانية

info@alqalam.edu.iq

07700200211

07700200212

07700200214

Working Hours 8am – 3:30pm